530347_647898678564850_1935431830_n
1 أكتوبر 2014   //   By:   //   التوحيد والعقيدة   //   No Comment   //   1140 Views


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
” الجمع في النيه بين صيام ثلاثة ايام من كل شهر وصيام عرفه “

هل يمكن الجمع في النية بين صيام ثلاثة أيام من الشهر وصيام يوم عرفة ، وهل نأخذ الأجرين ؟

** ~ ** ~ ** ~ ** ~ ** ~ **

الحمد لله

تداخل العبادات قسمان : 

** ~ ** ~ ** ~ ** ~ ** ~ **

قسم لا يصح : وهو فيما إذا كانت العبادات مقصودة بنفسها ، أو تابعة لغيرها ، فهذا لا يمكن أن تتداخل العبادات فيه

، مثال ذلك : إنسان فاتته سنة الفجر حتى طلعت الشمس ، وجاء وقت صلاة الضحى ، فهنا لا تجزئ سنة الفجر عن صلاة الضحى ، ولا الضحى عن سنة الفجر ، ولا الجمع
بينهما أيضاً ، لأن سنة الفجر مستقلة ، وسنة الضحى مستقلة ، فلا تجزئ إحداهما عن الأخرى .
كذلك إذا كانت الأخرى تابعة لما قبلها ، فإنها لا تتداخل ،

فلو قال إنسان : أنا أريد أن أنوي بصلاة الفجر صلاة الفريضة والراتبة ، قلنا : لا يصح هذا ، لأن الراتبة تابعة للصلاة فلا تجزي عنها .

** ~ ** ~ ** ~ ** ~ ** ~ **

والقسم الثاني : أن يكون المقصود بالعبادة مجرد الفعل ، والعبادة نفسها ليست مقصودة ، فهذا يمكن أن تتداخل العبادات فيه ،

مثاله : رجل دخل المسجد والناس يصلون الفجر ، فإن من المعلوم أن الإنسان إذا دخل المسجد لا يجلس حتى يصلي ركعتين ، فإذا دخل مع الإمام في صلاة الفريضة أجزأت عن الركعتين ، 

لماذا ؟ لأن المقصود أن تصلي ركعتين عند دخول المسجد ، وكذلك لو دخل الإنسان المسجد وقت الضحى وصلى ركعتين ينوي بهما صلاة الضحى ، أجزأت عن تحية المسجد ، وإن نواهما جميعاً فهو أكمل ، فهذا هو الضابط في تداخل العبادات .

** ~ ** ~ ** ~ ** ~ ** ~ **

ومنه الصوم ، فصوم يوم عرفة مثلاً المقصود أن يأتي عليك هذا اليوم وأنت صائم ، سواء كان نويته من الأيام الثلاثة التي تصام من كل شهر أو نويته ليوم عرفة ، لكن إذا نويته ليوم عرفة لم يجزئ عن صيام الأيام الثلاثة ، وإن نويته يوماً من الأيام الثلاثة أجزأ عن يوم عرفة ، وإن نويت الجميع كان أفضل .
لقاء الباب المفتوح لابن عثيمين 51/19

** ~ ** ~ ** ~ ** ~ ** ~ ** ~ **

وصل اللهم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

** ~ ** ~ ** ~ ** ~ ** ~ ** ~ **

About the Author :

Leave a reply