الموضوع: سؤال
عرض مشاركة واحدة
قديم 24 Apr 2012, 10:55 PM   #4
طالب علم
باحث علمي ـ جزاه الله خيرا


الصورة الرمزية طالب علم
طالب علم غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم باحث : 2783
 تاريخ التسجيل :  May 2008
 أخر زيارة : 24 Apr 2024 (02:36 PM)
 المشاركات : 3,116 [ + ]
 التقييم :  11
لوني المفضل : Cadetblue
رد: سؤال



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جووري مشاهدة المشاركة
وانا ايضاً اعاني من مشكلة الامساك والانتفاخ والغازات بشكل فضيع
اتمنى أحد يفيدنا
" عليكم بالسنا والسنوت "

عن أسماء بنت عميس رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " بماذا كنت تستشمين؟ قالت: بالشبرم، قال: حارٌ جار، قالت ثم اسمشيت بالسَّنا فقال: لو كان شيء يشفي من الموت لكان السنا". رواه الترمذي (2081) كتاب الطب.
و قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: " عليكم بالسنا والسنوت " رواه ابن ماجة (345).
(الاستمشاء) هو: تليين الطبع حتى يمشي، ولا يصير بمنزلة الواقف, المشي: هو الذي يمشي الطبع، ويلينه ، ويسهل خروج الخارج. وقيل سمي بذلك لأنه يكثر مشي صاحبه إلى الخلاء ، و يكثر تردده إلى الخلاء بعد تناول الدواء.
وقوله صلى الله عليه و سلم: " بما كنت تستمشين ؟" أي : بماذا كنت تستطلقين؟ ومعناه: بأي دواء كنت تسهلين بطنك.
(الشبرم): هو حب صغير شبيه بالحمص. وقيل: هو قشر عرق شجرة، وهو من الأدوية المسهلة، التي أوصى الأطباء بترك استعمالها، لخطرها، وشدة إسهالها.
قوله صلى الله عليه وسلم:" حار جار" قال ابن قيم الجوزية في كتابه (الطب النبوي): (وفيه قولان (أحدهما): أنّ الحار الجار بالجيم: الشديد الإسهال. (الثاني) أن هذا الأتباع الذي يقصد به تأكيد الأول، ويكون بين التأكيد اللفظي).
و الرأي الأول هو الأصح.
(السَّنا): شجيرة يبلغ طولها 2 ـ3 أمتار أوراقها صغيرة خضراء ،و لها أنواع عديدة ، توجد في السودان ،و الجزيرة العربية ،والصومال و الهتد.
فوائد السنا:
1. يستخدم السنا مسهل ٌ، و ملينٌ، وذلك حسب الجرعة المستعملة:
حيث إن آليات تأثيره هي: تنشيط الإفرازات من الغدد الهضمية ، و كذلك تحريض العضلات الملساء، و الحركات الدودية للأمعاء، وخاصة على مستوى الكولون، وكذلك التأثير على التبادل الشاردي على مستوى الكولونات، كما يقوم بحبس الماء ضمن الكتلة الرازية، و كل هذه الآليات تؤثر مجتمعة في إحداث الإسهال، أو التليين لدى استخدام السنا.
أما المادة المؤثرة في السنا والتي تحدث الإسهال والتليين فقيل إنها حمض الكريزوفاني، وقيل حمض الإنتراكينون.
هناك فرق بين الشبرم والسنا: هو أن الشبرم مسهل قوي جداً، وبالتالي يجب أن يكون بدقة، وبتحديد من الطبيب. وفي حين أنَّ السنا مسهل مقبول. وهذا الاستبدال للشبرم بالسنا يدل على حكمة طبية نبوية عظيمة.
كما أن السنا يمتاز عن غيره من المسهلات بعدم وجود إدمان عليه. أي أن الانقطاع لا يسبب الإمساك، وصعوبة التبرز، كما أنه لا حاجة لزيادة الجرع للحصول على نفس الفائدة الطبية في التليين.
2. يحتوي السنا على مواد مضادة للجراثيم، ومنه فائدة السنا في مقاومة الالتهابات الجرثومية وكذلك يحتوي على مواد مضادة للفطور، وبالتالي فعاليته في مقاومة الحمات الراشحة (الفيروسات) يإيقاف نموها.



 

رد مع اقتباس