عرض مشاركة واحدة
#1  
قديم 23 Aug 2007, 09:24 PM
أبو هريرة
Banned
أبو هريرة غير متصل
لوني المفضل Cadetblue
 رقم باحث : 831
 تاريخ التسجيل : Apr 2007
 فترة الأقامة : 6258 يوم
 أخر زيارة : 03 Jan 2012 (08:42 PM)
 المشاركات : 2,100 [ + ]
 التقييم : 10
 معدل التقييم : أبو هريرة is on a distinguished road
بيانات اضافيه [ + ]
مسألة تصفيد الشياطين في رمضان ومع ذلك الناس تصرع في رمضان ..!!!



الحمد الله والصلاة والسلام علي رسول الله ....

مسألة تصفيد الشياطين في رمضان ومع ذلك الناس تصرع من قبل الجن كيف هذا ؟

نقول مستعنين بالله أولاً وأخراً :

ثبت في الأحاديث الصحيحة أن الشياطين تصفد وتغل في رمضان ؛ حتى لا يتمكنوا من إغواء المسلمين . ولكن ذلك يختص بإبليس وذريته ؛ فإنهم الذين يغوون الإنس ويوسوسون لهم ويدعونهم إلى الكفر والبدع والمعاصي ، ولذلك تقل المعاصي في شهر رمضان ويتوب فيه الكثير من العصاة ، ويكثرون من الطاعات كالصلاة والصدقة والذكر والقراءة وغيرها . ولكن الكثير الذين اعتادوا المعاصي يبقون على ما هم عليه بحكم العادة المتبعة .

تصفيد الشياطين عبارة عن تعجيزهم وعن الإغواء وجاء في شرح صحيح الباري رواية عن يونس عن بن شهاب عند مسلم فتحت أبواب الرحمة ، قال ويحتمل أن يكون .... تصفيد الشياطين عبارة عن تعجيزهم عن الإغواء وتزيين الشهوات . قال الزين بن المنير والأول أوجه ولا ضرورة تدعو إلى صرف اللفظ عن ظاهره " فتح الباري 4/114

قال الشيخ ابن جبرين :

( أما الجن والعفاريت والمردة منهم فالظاهر أنهم لا يدخلون في التصفيد فلا يستغرب ملابستهم للإنس أو بقاؤهم فيمن تسلطوا عليه ؛ فإنهم كشياطين الإنس المكلفين بالأمر والنهي وفيهم الصالح ودون ذلك فلا يعمهم ما ذكر من الغل في رمضان. والله أعلم ) .

وأم المعاصي التي يفعله العوام فإن العادات تحكم . وحيث يوجد الكثير من المعاصي كالمسكرات والزنا والأغاني ونحوها في رمضان ؛ فإن الدافع لها العادات والأهواء والنفوس الشريرة وشياطين الإنس والشهوات والمغريات والفتن الكثيرة من الصور والأفلام الخليعة ونحوها ؛ فلا غرابة إذا وجدت هذه المعاصي في رمضان ولو كانت الشياطين مصفدة.

عن قول النبيوسئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى عن حديث النبي صلى الله عليه وسلم ( وصفدت الشياطين ) ومع ذلك نرى أناسا يصرعون في نهار رمضان ، فكيف تصفد الشياطين وبعض الناس يصرعون ؟

فأجاب بقوله :

" في بعض روايات الحديث : ( تصفد فيه مردة الشياطين ) أو ( تغل ) وهي عند النسائي ، ومثل هذا الحديث من الأمور الغيبية التي موقفنا منها التسليم والتصديق ، وأن لا نتكلم فيما وراء ذلك ، فإن هذا أسلم لدين المرء وأحسن عاقبة ، ولهذا لما قال عبد الله ابن الإمام أحمد بن حنبل لأبيه : إن الإنسان يصرع في رمضان . قال الإمام : هكذا الحديث ولا تكلم في هذا . ثم إن الظاهر تصفيدهم عن إغواء الناس ، بدليل كثرة الخير والإنابة إلى الله تعالى في رمضان . " انتهى كلامه [ مجموع الفتاوى 20 ]

وعلى هذا فتصفيد الشياطين تصفيد حقيقي الله أعلم به ، ولا يلزم منه ألا يحصل شرور أو معاصي بين الناس .

و الله أعلم

أخوكم :

أبو هريرة منير الراقي





رد مع اقتباس