عرض مشاركة واحدة
#1  
قديم 15 Sep 2009, 01:12 PM
أبو سفيان
Banned
أبو سفيان غير متصل
لوني المفضل Cadetblue
 رقم باحث : 2349
 تاريخ التسجيل : Jan 2008
 فترة الأقامة : 5968 يوم
 أخر زيارة : 24 Jan 2012 (09:58 PM)
 المشاركات : 5,855 [ + ]
 التقييم : 14
 معدل التقييم : أبو سفيان is on a distinguished road
بيانات اضافيه [ + ]
العلاج الروحي..................!!!!



مكرم - الأردن الاسم
العلاج الروحي العنوان
ما رأيكم فيما يسمى بالعلاج الروحي؟
السؤال
13/12/2000 التاريخ

الحل

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
وبعد

فيعتقد بعض الناس أن هناك أناساً يملكون قدرات خارقة تمكنهم من الاتصال بأرواح الموتى ، واستحضارها ، والتحدث معها ، ومعرفة أخبار أصحابها ، والاطلاع عن طريقها إلى بعض أسرار الغيب .
وهذا زعم باطل لا أساس لـه من الكتاب ولا من السنة ، لأن الأرواح بعد الموت تكون في البرزخ ، والبرزخ غيب لا نعرف عنه شيئاً ، والوصول إليه ممتنع شرعاً ، فإن الذي يتوفاه الله عزَّ وجلَّ يضرب بينه وبين الدنيا وأهلها برزخ لا يمكنه أن يتخطاه عائداً إلى الدنيا لا بجسده ولا بروحه إلا يوم القيامة والبعث ، كما قال تعالى : (( حتى إذا جاءَ أحدَهم الموتُ قالَ ربِّ ارجِعونِ * لعلِّي أعملُ صالحاً فيما تركتُ ، كلا ، إنها كلمةٌ هو قائلُها ، ومن ورائهم برزَخٌ إلى يومِ يُبْعَثون )) المؤمنون 100 فكل زعم بالاتصال بأرواح الموتى هو زعم باطل لا يسنده دليل .

ويعتقد أناس آخرون أن هناك نوعاً من العلاج الروحي الذي يعتمد على القوى الروحية الخارقة للذين يمارسونه !
وهذا النوع من العلاج يمارسه عادة الدجالون والمشعوذون الذين يعتمدون في أفعالهم على الإيحاء والإيهام والتخييل ، فهم يفعلون فعل السَّحرة ، فيوهمون المرضى مثلاً أنهم قادرون على علاج الأمراض بتأثير قواهم الروحية الخارقة ( ؟!) وهذه القوى الروحية الخارقة لا دليل عليها من الشرع ولا من العلم ، وإذا كان هناك من تأثير لهذه الأفعال فهو لا يتعدى التأثير النفسي ، وهو يشبه تأثير العلاج النفسي بالإيحاء ..
وأما ما يدعيه بعضهم من القدرة على شفاء الأمراض العضوية كالسرطان ونحوه ، وزعمهم أنهم قادرون على اسئتصال الآفات العضوية بتأثير قواهم الروحيــة الخارقــة ، فهـو زعـم باطـل تنفيه الأدلة الشرعيـة والعقلية والعلمية جملةً وتفصيلاً.
وقد يطلق بعضهم وصف ( العلاج الروحي ) على بعض الممارسات العلاجية الشرعية ، كالرقية مثلاً ، وهو إطلاق غير صحيح ، إذ لم يَرِدْ في القرآن ولا في السنة أن تأثير الرقية ونحوها من العلاجات المشروعة يحصل من خلال التأثير في الروح ! ولهذا نرى تجنُّب استعمال التعبيرات الغامضة التي لا أصل لها في الشرع ، ولا دليل عليها من العلم ، علماً بأن بعض الفقهاء ومنهم ابن القيم رحمه الله تعالى قد قسموا الأمراض إلى نوعين : أمراض القلوب ، وأمراض الأبدان ، وقسموا أمراض القلوب إلى : مرض شبهة وشك وهو سبب الإعراض عن تحكيم القرآن والسنة ، ومرض شهوة وغيّ مثل الزنا ونحوه، ولم يذكروا أن هناك أمراضاً تتعلق بالروح .
والله تعالى أعلم

http://www.islamonline.net/servlet/S...=1122528609714





رد مع اقتباس