عرض مشاركة واحدة
قديم 20 Oct 2009, 01:27 AM   #3
أبو سفيان
Banned


الصورة الرمزية أبو سفيان
أبو سفيان غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم باحث : 2349
 تاريخ التسجيل :  Jan 2008
 أخر زيارة : 24 Jan 2012 (09:58 PM)
 المشاركات : 5,855 [ + ]
 التقييم :  14
لوني المفضل : Cadetblue


وقد حقق الاثر الدكتور علي رضا وحكم بصحة اسناده
حيث اجاب على هذا السؤال
أخرج الطبراني في معجمه الكبير عن عبد الله بن مسعود قال: لقى رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم رجلاً من الجن، فصارعه فصرعه الإنسي، فقال له الجني عاودني، فعاوده فصرعه، فقال له الإنسي إني لأراك ضئيلاً شحيباً كأن ذريعتيك ذريعتا كلب، فكذلك أنتم معشر الجن، أو أنت منهم كذلك، قال لا والله إني منهم لضليع، ولكن عاودني الثالثة، فإن صرعتني علمتك شيئاً ينفعك، فعاوده فصرعه، قال: هات علمني، قال هل تقرأ آية الكرسي؟ قال: نعم، قال: إنك لن تقرأها في بيت إلا خرج منه الشيطان، له خبج كخبج الحمار لا يدخله حتى يصبح، قال رجل من القوم يا أبا عبد الرحمن من ذاك الرجل من أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم؟ قال: فعبس عبد الله وأقبل وقال من يكون هو إلا عمر رضي الله عنه؟.

الجواب
قال الحافظ الهيثمي في ( مجمع الزوائد ) ج9/ص71 عن هذه الطريق وطريق أخرى :
رواهما الطبراني بإسنادين ورجال الرواية الثانية رجال الصحيح إلا أن الشعبي لم يسمع من ابن مسعود ولكنه أدركه ورواة الطريق الأولى فيهم المسعودي وهو ثقة ولكنه اختلط فبان لنا صحة رواية المسعودي برواية الشعبي والله أعلم .
قلت : فالأثر ثابت بمجموع الطريقين إن شاء الله تعالى .
ثم وجدت له طريقاً ثالثة عند ابن عساكر في ( تاريخ دمشق ) 44/ ص88 لكن فيها : محمد بن عبدة بن حرب وهو متروك متهم بالكذب ؛ فلا قيمة لهذه الطريق .
http://www.albaidha.net/vb/showthread.php?t=20206



 

رد مع اقتباس