عرض مشاركة واحدة
قديم 24 Jun 2010, 12:24 PM   #72
أبو سفيان
Banned


الصورة الرمزية أبو سفيان
أبو سفيان غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم باحث : 2349
 تاريخ التسجيل :  Jan 2008
 أخر زيارة : 24 Jan 2012 (09:58 PM)
 المشاركات : 5,855 [ + ]
 التقييم :  14
لوني المفضل : Cadetblue
Re: جواز الاستعانة بالجان ؟؟؟؟ Can We Get Help From Believer Jinns



الاستعانة بالجن مسألة خلافية !!!!!

السؤال:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انتشر في الفترة الأخيرة مسألة التساهل في التفسيق والتبديع والتكفير بسبب الاختلاف في مسائل يسوغ فيها الاجتهاد مما سبب الفرقة بين المسلمين والتناحر والتباغض ، ومن هذه المسائل ـ حفظكم الله تعالى ـ مسألة حكم الاستعانة بالجن فى الأمور المباحة ! وسؤالي ليس في حكم الاستعانة بالجن وهل هو حرام او حلال ؟ ولكن سؤالي هل هذه المسألة مما يسوغ فيها الاجتهاد ؟ وهل يفسّق ويكفّر من رأى الاستعانة بالجن بضوابط شرعية كما ذكرها شيخ الاسلام ابن تيمية وفهمها عنه الشيخ ابن عثيمين وغيره ؟ لاسيما إذا كان الشخص على قدر من العلم الشرعى وعلى تقوى وصلاح ؟ أفتونا مأجورين وجزاكم الله خيراً !
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده. أما بعد : فإن أحكام (التكفير)، و(التبديع) و (التفسيق) أحكام شرعية يجب التوقي فيها والاحتياط، والصدور عن علمٍ بالشرع، وعلمٍ بالواقع. وعلى المؤمن الحصيف ألا تأخذه غيرة فائرة، أو حمية عجلى، فيتخوض في إخوانه بغير بينة، ولا استقصاء. فلئن يخطئ المرء في إبقاء وصف الإسلام، أهون من أن يخطئ في رفعه. والمسألة المذكورة في السؤال أعلاه، أعني إمكان استخدام الجن على وجه غير شركي، مما يسوغ فيه الخلاف، ولا يبيح التبديع لقائل بها. وقد قال بذلك شيخ الإسلام ابن تيمية، ووافقه شيخنا ابن عثيمين، رحمهما الله، وغيرهما.ولكن ينبغي الحذر من استغلال المشعوذين لهذا الأمر، فيدعون أنهم يستخدمون الجن على وجه مباح، وهم كاذبون. ولهذا كان شيخنا رحمه الله، لا يفتي بجواز إتيان من يدعي ذلك، مع إمكانه حكماً، لئلا يروج سوقهم، وينخدع الناس بهم. وهذا من الحكمة في الفتوى التي لم يتفطن لها بعض من أطلق القول بجواز حل السحر عن المسحور. عافانا الله وإياكم.

بقلم/ فضيلة الشيخ الدكتور أحمد بن عبدالرحمن القاضي /عضو هيئة التدريس (قسم العقيدة / كلية الشريعة وأصول الدين ) في جامعة القصيم .
اضغط على الرابط هنا سلمت يمينك
العقيدة والحياة